الأحد 24 ديسمبر 2023 | 01:11 م

نسب إيجابية تعكس حصاد أداء الجامعات التكنولوجية خلال عام 2023

شارك الان


تركزت الجامعات التكنولوجية خلال العام الجاري على تعزيز التعاون الدولي من خلال توقيع بروتوكولات متقدمة مع مؤسسات أكاديمية عالمية، إضافة إلى تعزيز الشراكات المحلية مع المؤسسات الصناعية والأكاديمية. وقد انضمت هذه الجامعات إلى تحالفات إقليمية، بما يتناسب مع أهداف الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي.

وفي إطار تعزيز تجربة الطلاب، قامت الجامعات بتنظيم زيارات علمية ميدانية وزيادة التدريبات العملية، وذلك بهدف تعزيز مهاراتهم وتجهيزهم لمواكبة احتياجات سوق العمل المتطور. تم أيضًا تنظيم مسابقات وندوات توعوية، مع التركيز على تعزيز الأنشطة الطلابية.

وفي هذا السياق، أكد الدكتور أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أهمية دعم التعليم التكنولوجي كمسار حيوي في التعليم العالي. وشدد على أهمية تجهيز الجامعات بأحدث التقنيات والأجهزة، مع التركيز على برامج دراسية حديثة تلبي متطلبات سوق العمل المتنوعة.

وفي ختام تصريحاته، أشار الدكتور عاشور إلى أهمية استمرار تشجيع المشاركة الطلابية في المسابقات والفعاليات الثقافية والفنية، مع التأكيد على أن الاستثمار في تنمية مهارات الطلاب يسهم في تعزيز دورهم كقوة عاملة مؤهلة في سوق العمل.


 بدء الدراسة في 7 جامعات تكنولوجية خلال العام الدراسي 2022/2023

وأكد الوزير أن العام الدراسي الحالي شهد انطلاق عملية التعليم في 7 جامعات تكنولوجية بمصر، وهي (جامعة 6 أكتوبر التكنولوجية - جامعة برج العرب التكنولوجية - جامعة شرق بورسعيد التكنولوجية - جامعة طيبة التكنولوجية - جامعة أسيوط الجديدة التكنولوجية - جامعة سمنود التكنولوجية - جامعة مصر التكنولوجية الدولية)، وذلك لتكمل مسيرتها إلى جانب الجامعات التكنولوجية الثلاث التي بدأت الدراسة بها منذ عام 2019 (القاهرة الجديدة التكنولوجية - بني سويف التكنولوجية - الدلتا التكنولوجية).

وأوضح الوزير أن عام 2023 شهد إقامة العديد من الفعاليات والأنشطة لتلك الجامعات، وذلك في إطار تعزيز رسالتها التعليمية والعلمية والبحثية.


رئيس جامعة بني سويف التكنولوجية، الدكتور جان هنري حنا، أكد أن الجامعة قد وقعت اتفاقًا بقيمة 8 مليون دولار مع وزارتي التعليم العالي والتعاون الدولي وشركة كويكا لتعزيز القدرات التعليمية. وشدد على أهمية التعاون مع الجانب الكوري في تجهيز استوديو الجامعة وإنشاء معمل لتعليم اللغة الكورية، مع التركيز على دعم الطلاب ورعاية المواهب والمشاريع الابتكارية.

من جهته، أوضح رئيس جامعة شرق بورسعيد التكنولوجية، الدكتور مدحت الحادق، أن الجامعة قد وقعت بروتوكولات تعاون مع جهات صناعية محلية وألمانية، كما شاركت الطلاب في مسابقات وفازوا بجوائز متنوعة. كما نظمت الجامعة زيارات ميدانية وبرامج تدريب صيفي لتوفير فرص تعلم عملية وتوسيع آفاق التدريب.

ومن جهته الثالثة، أشار رئيس جامعة طيبة التكنولوجية، الدكتور عادل زين الدين، إلى إطلاق برنامج جديد في كلية تكنولوجيا الخدمات الفندقية والسياحية، وتوسيع نطاق التعاون مع جهات مختلفة بما في ذلك مكتبة مصر العامة وشركة Bedo. وأكد أهمية دور الجامعة في تعزيز التدريب الصيفي وتوفير الفرص للطلاب في مختلف المجالات.

من ناحية أخرى، أكد رئيس جامعة برج العرب التكنولوجية، الدكتور محمد مرسي الجوهري، على التعاون مع جامعات أجنبية ومؤسسات دولية، وشاركت الجامعة في مسابقات وبرامج تدريب لتطوير قدرات الطلاب. ولافتًا إلى أهمية إطلاق برنامج الأغذية والمشروبات في توسيع مجالات التعليم والتدريب في الجامعة.

في سياق متشعب، أكد رئيس جامعة 6 أكتوبر التكنولوجية، الدكتورة هبة فاروق سالم، على توفير الجامعة للطلاب العديد من الفرص التدريبية في مؤسسات صناعية وخدمية، وشجعت على الابتكار وريادة الأعمال من خلال مسابقات "انتج ابتكر" وفنان تكنولوجي. وأشارت إلى توقيع الجامعة للعديد من بروتوكولات التعاون مع مؤسسات محلية ودولية، مع التركيز على التثقيف والتوعية من خلال ندوات وورش العمل والأنشطة الطلابية.

أخيرًا، أشار رئيس جامعة سمنود التكنولوجية، الدكتور منتصر دويدار، إلى التعاون المكثف مع جامعات الدلتا والصناعات الصغيرة والكبيرة. وركز على دور الجامعة في تنظيم معارض وزيارات ميدانية لصقل مهارات الطلاب، بالإضافة إلى الإسهام في الأنشطة الاجتماعية والتدريب الصيفي.

وفي سياق متصل، أشار رئيس جامعة القاهرة الجديدة التكنولوجية، الدكتور طارق عبدالملاك، إلى توقيع الجامعة 14 بروتوكولًا للتعاون المشترك خلال العام 2023 مع عدد من الهيئات والمؤسسات الصناعية والتعليمية. وأضاف أن الجامعة حصلت على قطعة أرض بمساحة 5 فدان تستخدم كامتداد للجامعة. وشدد على مشاركة الجامعة في العديد من المبادرات الاجتماعية، مثل حملتي التبرع بالدم تضامنًا مع الشعب الفلسطيني، والمشاركة في أسبوع قادة الجامعات الأهلية والتكنولوجية.

من جهته، أكد رئيس جامعة الدلتا التكنولوجية، الدكتور عربي كشك، أن الجامعة نجحت في الحصول على دعم لـ 7 مشروعات مبتكرة، إلى جانب إطلاق مشروع إنشاء نظام داخلي للجودة ومركز للقياس والتقويم. كما نوه بتوقيع الجامعة عدة اتفاقيات تعاون مع جهات صناعية واستقبالها لزيارات تبادلية على مستوى الشركاء الدوليين.

هذا وتابعت الجامعات المشاركة في مجموعة من الفعاليات والمسابقات العلمية والرياضية، مع التأكيد على تعزيز التعاون مع الجهات الدولية وتحفيز الطلاب على المشاركة في مختلف المجالات.